التفرغ العلمي

 

التفرغ العلمي إجازة علمية تمنحها الجامعة الأردنية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لتعزيز قدراتهم العلمية وتطوير مهاراتهم البحثية. هذه الإجازة تعني تفريغ عضو هيئة التدريس من أيّ مهام إدارية أو تدريسية لإجراء بحث علمي لمدة محددة مدفوعة الراتب، ويجوز لعضو الهيئة التدريسية الذي منح إجازة تفرغ علمي وبموافقة من الرئيس أن يعمل خلال هذه الإجازة في الجامعات والمؤسسات التعليمية أو مراكز البحوث العلمية داخل المملكة أو خارجها. وتشير الجامعة في تعليماتها ضرورة أن يشير الباحث إلى اسم الجامعة على أي إنتاج علمي خلال الإجازة. وتتمثل إجراءات منح إجازة التفرغ العلمي بالخطوات التالية:

  1. تستقبل عمادة البحث العلمي طلب إجازة التفرغ العلمي بعد اعتماده من مجلس القسم في الكلية تشمل رأي لجنة البحث العلمي ثم ترفع إلى عميد الكلية، لترفع بعد ذلك إلى عمادة البحث العلمي للسير في إجراءات اعتماده.
  2. يتم دراسة الطلب من قبل نائب عميد البحث العلمي وإبداء ملاحظاته على الطلب.
  3. يتم عرض طلب الإجازة على مجلس البحث العلمي في العمادة.
  4. يرفع عميد البحث العلمي تنسيب المجلس إلى لجنة التعيين والترقية.

على عضو هيئة التدريس الممنوح إجازة التفرغ العلمي بعد عودته من الإجازة تقديم تقرير عن الإنتاج العلمي الذي أعده في إجازته وذلك خلال شهرين من تاريخ انتهاء الإجازة. وضرورة أن ينطبق على الإنتاج العلمي المشار إليه في البند(1) من هذه المادة الشروط المطلوبة للترقية خلال مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ بدء الإجازة عدا الحالات الطارئة والظروف الاستثنائية التي يوافق عليها المجلس.

  • في حالة الأعمال الفنية ، فيشترط اعتمادها من عمادة البحث العلمي.
  • في حال كان الانتاج العلمي يتضمن براءة اختراع فيشترط تسجيلها وللمجلس تمديد الفترة المشار إليها في البند (2) لحين تسجيل براءة الاختراع.
  • يتم اعتماد الإنتاج العلمي الذي حصل عضو الهيئة التدريسية على إجازة التفرغ العلمي لإعداده، بقرار من الرئيس بناءً على توصية من مجلس البحث العلمي في الجامعة توضح أنه التزم بإنجاز الأعمال التي حصل على الإجازة من أجلها.
  •  على عضو الهيئة التدريسية الذي منح اجازة تفرغ علمي أن ينجز العمل الذي تفرغ من أجله في موعد أقصاه نهاية مدة الإجازة.
  •  في حالة إخلال عضو الهيئة التدريسية المجاز لأحكام إجازة التفرغ العلمي تسترد منه كافة المبالغ التي صرفت له من قبل الجامعة وفي هذه الحالة لا يجوز لعضو الهيئة التدريسية التمتع بإجازة تفرغ علمي اخرى عن ذات المدة.