​ فهرسة مجلة "دراسات: العلوم التربوية" الصادرة عن "الأردنيّة" في قاعدة DOAJ العالمية

أعلن عميد البحث العلمي في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور فالح السواعير فهرسة مجلة "دراسات: العلوم التربوية" في قاعدة بيانات دواج (DOAJ) العالمية للوصول المفتوح (Open Access).

وقال السواعير إن فهرسة المجلة جاءت نتيجة العمل المكثف على تحقيق المعايير والشروط المطلوبة والمتعلقة بالجودة والشفافية، بما يعود بالمصلحة على الباحثين والجامعة بذات المقدار.

وأكد السواعير أهمية فهرسة المجلة في قواعد البيانات ذات الوصول المفتوح، المتمثلة في زيادة الوضوح، إذ يمكن للباحثين اكتشاف أبحاث المجلات المُدرجة في "DOAJ" بسهولة، ما يؤدي إلى زيادة الرؤية والاستشهادات، إضافة إلى ضمان الجودة؛ حيث إن "DOAJ" تضم المجلات التي تفي بمعايير معينة فقط، ما يجعلها جديرة بالثقة فيما يخُصّ المعلومات العلمية.

ويُعدّ الوصول الحر إلى المعلومات العلمية تطور رئيس في عالم الاتصال العلمي، لما يعود به على المجتمع العلمي بأسره من تيسير في تدفق المعلومات، وعلى الباحث نفسه الذي يحقق أعلى إفادة من دراساته العلمية باطلاع الجميع عليها، وزيادة نسب الاستشهاد بها.

وقاعدة البيانات العالمية "DOAJ"  (The Directory of Open Access Journal) واحدة من  أبرز النماذج التي تجسد مبدأ الوصول الحر للمعلومات، حيث تُعدّ فهرسًا شاملًا للدوريات العلمية، متاحًا مجانًا للجميع ضمن منصة مبنية بشكل تقني متقدم، مع إتاحة محركها الخاص إمكانية البحث في كل البيانات الوصفية للمجلات العلمية المفهرسة فيه، مع توفير نصوص الأبحاث كاملة ضمن أعداد الدوريات العلمية والأكاديمية المحكمة باللغات جميعها، واحتوائها على أكثر من 16000 مجلة من مختلف التخصصات، بما يشمل العلوم والتكنولوجيا والطب والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية.