جلسة تعريفية في "الأردنية" بالفرص المحلية والدولية لدعم مشاريع البحث العلمي

ضمن توجهاتها لدعم قدرات الباحثين ونشر ثقافة البحث العلمي المدعوم في الجامعة، نظمت عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية اليوم ندوة بعنوان "فرص تمويل محلي ودولي للمشاريع البحثية أو شبكات البحث" قدمتها جهات من الجامعة وخارجها.
 
ولدى افتتاحه الندوة، أشار عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور فالح السواعير إلى أن الندوة تأتي ضمن عدد من اللقاءات المستمرة التي تنظمها العمادة للتعريف بفرص الدعم الخارجي ونشر ثقافة البحث عن الدعم الخارجي بين الباحثين في الجامعة ودور العمادة في عملية التشبيك مع الجهات الداعمة والباحثين في الخارج.

 

وتحدثت في البداية رئيسة شعبة المشاريع الخارجية في العمادة ريهام دنون عن أهم برامج التمويل والعناصر الواجب توافرها في المقترح البحثي الناجح، والطرق المتوفرة للوصول إلى شركاء محتملين، وأفضل الممارسات للنجاح في ذلك.

 

بدورها، عرضت مديرة دائرة البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان آلاء أبو ليل لبرامج البحث العلمي والمنح والابتكار في المؤسسة، ومن أبرزها صندوق دعم البحث العلمي الذي يهدف إلى دعم الأبحاث العلمية التي تنسجم مع الأولويات الوطنية، ودعم بحوث الباحثين الأردنيين، وتوفير الأجهزة اللازمة لإجراء البحوث العلمية.
 
من جهته، عرض أستاذ الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الدكتور طارق حسين لبرنامج "Horizon Europe" يوصفه أبرز وأهم برامج التمويل في الاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار، بميزانية تتجاوز 95 مليار يورو، في مجالات الصحة والثقافة والابتكار والأمن المجتمعي والاقتصاد الرقمي والطاقة والمناخ والنقل والزراعة والغذاء والبيئة والاقتصاد الحيوي.

 

وقدم مدير دائرة التعاون الدولي في المجلس الأعلى العلوم والتكنولوجيا الدكتور محمود أبو حسين شرحا عن برنامج "Cost" الممول من الاتحاد الأوروبي المعني بتمويل أنشطة الشبكات البحثية، والفرص القادمة التي يستطيع الباحثين التقديم لها في البرنامج حاليا.