Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
البكـتيريا الممرضة للنبات

المؤلف: د. حامد خليف

 

كلية الزراعة/ الجامعة الأردنية

عدد الصفحات: (297) صفحة

السعر : (10) دنانير

هذا الكتاب من الكتب القليلة في مجال البكتيريا الممرضة للنبات والتي تفتقر اليها المكتبات ومراكز البحوث العربية. يعالج هذا الكتاب الأمراض النباتية الناشئة عن مسببات البكتيريا الممرضة للنبات، ويحتوي هذا الكتاب على ستة فصول، حيث يحتوي الفصل الأول على مقدمة ونبذة تاريخية والأهمية الاقتصادية للأمراض البكتيرية؛ بينما يتضمن الفصل الثاني دراسة الخلية البكتيرية وأشكالها وتركيبها ونموها وتعريف الأجناس البكتيرية ومصادر العدوى للأمراض البكتيرية.
أما الفصل الثالث فيتناول العوامل المرضية والقدرة الامراضية للمسببات المرضية، والفصل الرابع يتحدث عن أعراض الأمراض البكتيرية، ويتناول الأمراض البكتيرية وأمثلة عليها وصوراً ملونة لأعراضها، وطرق مكافحتها وظروف انتشارها. الفصل الخامس يبحث في الأمراض المتسببة عن الركتسيا والميكوبلازما والسبيروبلازما. أما الفصل السادس فهو يبحث في طرق مكافحة الأمراض البكتيرية.
يحتوي الكتاب على 63 صورة ملونة للأمراض البكتيرية.
وتنبع أهمية هذا الكتاب من أن الأمراض النباتية الناجمة عن البكتيريا عامل مهم في تحديد إنتاج بعض المحاصيل الزراعية في المناطق التي تنتشر فيها مثل هذه الأمراض، ورغم خطورة هذه الأمراض على المحاصيل الزراعية فإن المشتغلين بالأمراض النباتية لم يعيروا هذه الأمراض الاهتمام الذي تستحق.
والمؤمل أن يسهم هذا الكتاب في توفير المعلومات للمهتمين في هذا المجال، لمكافحة هذه الأمراض والحد من انتشارها وتقليل الأضرار التي تنجم عنها بهدف رفع مستوى الانتاج الزراعي في الوطن العربي وتحسين نوعيته.