Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
Experimental Laboratory Manual in Materials Science and Engineering
Author : Dr. Issam Jalham

 

 


Industrial Engineering Department/ University of Jordan

Number of Pages: (160)

Price: (3) JD

يقع هذا الكتاب في (160) صفحة من القطع الكبير ولغته هي اللغة الإنجليزية السهلة والدارجة. وقد صمم هذا الكتاب لكي يكون كتاباً تدريسياً عملياً مسانداً للكتب النظرية في موضوع علم المواد وبخاصة المختبرات . فهو يحتوي على عدة مواضيع تساعد الطالب في بناء معرفته العملية أي انه يعمل على ترجمة المعلومات النظرية التي يدرسها الطالب في مادة "علم المواد" الى واقع عملي ومحسوس. وهذه المواضيع موزعة على النحو التالي:
1. مواضيع تعنى بكتابة التقارير بطريقة الكتابة الفنية المتبعة عالمياً.
2. مواضيع تعنى بالسلامة المهنية في المختبرات.
3. مواضيع تعنى بحساب الأخطاء.
4. عشر تجارب عملية معروضة باسلوب علمي مسلسل.
5. ملحقات من الجداول والمعلومات الهامة في هذا المجال.
وقد جاءت فكرة هذا الكتاب بعد ان لمس المؤلف حاجة المكتبة لمثل هذه الكتب خاصة وان المكتبات غنية بكتب "علم المواد" النظرية.
فالمستعرض لهذا الكتاب يرى انه مفيد لطلاب الأقسام الهندسية وللباحثين والمهتمين في هذه المواضيع، حيث يزودهم بالمعلومات الهندسية الأساسية اللازمة لهذا الاختصاص باسلوب خاص بالمؤلف ابتدعه لنقل المعلومة العلمية مضيفاً اليها معلومات اخرى مكتسبة من تجربته في هذا المجال، مما يعطي المخطوط قيمة تفوق في بعض الأحيان مثيلاتها في الكتب المنشورة ويساهم في رفع مستوى الطلبة العلمي ليكون متماثلاً مع مستوى اقرانهم في جامعات عالمية معروفة. هذا وتجدر الإشارة الى ان اسلوب العرض المتبع في هذا الكتاب يتصف بالمتانة ورجاحة القيمة العلمية دون الاسترسال في السرد غير المطلوب.