Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
العربية للناطقين بغيرها- المستوى الثاني

المؤلفون:  د. أحمد مجدوبة        د. عبد الكريم الحياري
           د. عوني الفاعوري     د. محمد الشريدة
           د. بسمة الدجاني        السيد رائد عبد الرحيم

 

مركز اللغـات / الجامعة الأردنية

 عدد الصفحات: (148) صفحة

 السعر : (10) دنانير

يتألف الكتاب الثاني الذي جاء امتداداً للكتاب الأول من خمسة عشر درساً، تتناول موضوعات يحتاجها الطالب في تعامله مع المجتمع الذي يعيش فيه، وتزوده هذه الدروس بمفردات لا غنى عنها. فتم اختيار مواقف مثل: في الصف، في البنك، في مركز الأمن، في المركز التجاري، في المطعم، البحث عن شقة، إذن الإقامة، ورحلة العودة إلى الوطن.
وقد لحق كل درس عدد من الأسئلة التي قصد بها أن تقيس مدى فهم الطالب لمضمون الدرس، وتدريبات أخرى متنوعة مثل: إعادة ترتيب كلمات مبعثرة كانت مرت به، وملء الفراغ بكلمة مناسبة. كما اشتمل كل درس على مسألة إملائية، وقضية نحوية عملاً بما أصبح يعرف بالنحو الوظيفي. وهناك تدريبات للطالب على صيغ جموع التكسير، وصيغ صرفية مثل اسم الفاعل، وعدد من الضمائر المنفصلة.
وأخيراً تُوجد تدريبات سمعية، تمكن الطالب من تمييز أصوات العربية والفروق التي تنشأ عند تغيير أي صوت فيها. وتضمّن الكتاب تدريبات على الإملاء المنظور، وتدريبات على التعبير.
وبعد دراسة الكتاب الثاني من هذه السلسلة، يكون الطالب قد عرف أكثر من ألف مفردة جديدة، تمكنه من التعامل مع اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثة واستماعاً إلى الحد الذي يؤهله للمزيد.