Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
العربية للناطقين بغيرها- المستوى الأول

المؤلفون:  د. أحمد مجدوبة          د. عبد الكريم الحياري
           د. عوني الفاعوري        د. محمد الشريدة
           د. بسمة الدجاني         السيد رائد عبد الرحيم

 

مركز اللغـات / الجامعة الأردنية

 عدد الصفحات: (141) صفحة

 السعر : (10) دنانير

"العربية للناطقين بغيرها" هي سلسلة من الكتب يتألف من مجموعها برنامج دراسي يقدم اللغة العربية للناطقين بغيرها على نحو متسلسل وتراكمي.
إن الفئة المستهدفة بالكتاب الأول هم الطلبة الراغبون في تعلم العربية وليس لهم عهدٌ بها، ويريدون معرفة أساسيات اللغة. وقد قام منهج هذا الكتاب على استبعاد اللغة الوسيطة والاعتماد على تفسير الكلمات بالصور. وتم اختيار ألفاظ لها مدلول حسي يمكن تمثيلها أو التعبير عنها بصورة لا تحتاج إلى شرح وتفسير. وهكذا كان اتخاذ الكلمة أساساً للبدء وللبناء عليها لتنمية مهارات المتعلم بطريقة تراكمية محسوبة.
يبدأ الكتاب الأول بخريطة العالم السياسية حيث إن أسماء الأماكن والأعلام لا تختلف باختلاف اللغات، ثم مجموعة مفردات متنوعة تتضمن أسماء حيوانات وفواكه وخضراوات، وأسماء الألوان والأعداد، والأدوات المنزلية والكهربائية، ووسائل المواصلات، والملابس، والأشكال الهندسية، وأجزاء جسم الانسان، وأجزاء المنزل. وقد ألحقت بكل مجموعة تدريبات سهلة.
ويسعى القسم الثاني من هذا الكتاب إلى الاستفادة من المعجم اللغوي الذي تكوّن عند المتعلم في تعريفه حروف اللغة العربية. وقد رتبت الحروف حسب درجة صعوبتها في النطق عند الناطقين بغير العربية. ويبدأ الطالب في التدرب على الكتابة.
ثم يتعرض الطالب في القسم الثالث لعدد من الظواهر والأساليب اللغوية كالتعريف والتنكير، والإفراد والجمع، والتذكير والتأنيث، والنسبة، والإشارة والاستفهام.
استمر الكتاب في إضافة مفردات جديدة إلى معجم الطالب اللغوي في أقسامه الثلاثة إلى أن وصلت عند نهاية الكتاب 548 كلمة. وخُتم الكتاب بتدريب الطالب على استخدام المعجم.