Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
العلامة روكس بن زائد العزيزي (1903-2004 م) و جمهوده في توثيق أعلام الأدب و الفكر (الجزء الثالث و الرابع من ذكريات القدس/ هذا الأديب كيف عرفته مع الخالدين)
د. أسامة يوسف شهاب  
 
السعر:(15.25) دينار
صدر عن عمادة البحث العلمي كتاب العلامة روكس بن زائد العزيزي (1903-2004 م) و جهوده في توثيق أعلام الأدب و الفكر) الجزء الثالث و الرابع من ذكريات القدس/ هذا الأديب كيف عرفته مع الخالدين(. إعداد و تحقيق الدكتور أسامة يوسف شهاب/ أستاذ مساعد/ مركز اللغات.
يعد روكس العزيزي من المثقفين و الأدباء و الأعلام الذين يشار إليهم بالبنان، وهو من المثقفين العرب الذين لم يعرفوا عقدة النقص التي لازمت نتاج كثير من أدباء الأمة و كتابها في بدايات القرن الماضي ذلك لأنه الأديب الذي غاص في تاريخ وطنه و تراث أمته.
وقد جاء هذا الكتاب في خمسة فصول حيث تحدث الكاتب في الفصل الأول عن العزيزات و نسب العزيزي ولادته ودراسته و علاقته بالصحافة و العزيزي معلماً و حكيماً و إنساناً، أما الفصل الثاني فقد تحدث عن مكتبة العزيزي و ثقافته و العزيزي الناقد، و العزيزي و كل من الأب ماري الكرملي و إيليا أبو ماضي و نظرات و آراء في مؤلفاته.
أما الفصل الثالث فجاء تحت عنوان دراسة و عرض لأعلام العزيزي و توجهاته الأدبية و الفصل الرابع كان تحت عنوان مع الخالدين: تراجم المحدثين أمثال إبراهيم اليازجي، و أحمد سوسة، أمجد عارف الزين و أديب إسحاق و غيرهم وهم كثر. أما الفصل الخامس فكان عنوانه مع الخالدين: تراجم القدماء أمثال ابن خلدون، أبو جعفر المنصور، أبو ذر الغفاري، أبو العلاء المعري...إلخ.