Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
الأردنيون والقضايا الوطنية والقومية: دراسة في الموقف الشعبـي الأردني1918-1939

المؤلف: د. محمد عبد القادر خريسات

 

قسم التاريخ/ الجامعة الأردنية

عدد الصفحات: (406) صفحة

السعر : (6) دنانير

حاول المؤلف ان يلقي الضوء على دراسة الموقف الشعبي الأردني خلال الفترة (1918-1939) لأن اغلب الدراسات في الفترة المشار اليها انصبت على دراسة المواقف الرسمية وتسجيل اعمال القادة وأفكارهم دون ان تحظى المواقف الشعبية بالاهتمام المطلوب من قبل الباحثين الذين كتبوا في تاريخ الأردن الحديث.
تألف الكتاب من أربعة فصول، وملاحق خاصة بالوثائق، وتحدث المؤلف في الفصل الأول عن موقف اهالي شرق الأردن من الثورة العربية الكبرى ومساندتهم لها، ومواقفهم من القضايا القومية مثل وعد بلفور.
وفي الفصل الثاني تناول المؤلف دور اهالي شرقي الاردن في مقاومة الاستعمار البريطاني ورفضهم المعاهدة البريطانية- الاردنية ومواقفهم من امتداد الحركة الصهيونية الى شرقي الاردن. وفي الفصل الثالث تطرق المؤلف الى دور الاحزاب الاردنية من القضايا الوطنية والقومية، وكيف استطاعت الاحزاب الوطنية ان تقود حركة النضال خلال تلك الفترة.
وفي الفصل الرابع تحدث المؤلف عن دور اهالي شرقي الاردن من القضايا القومية حيث احتلت قضية فلسطين مركز الصدارة.
لقد حاول المؤلف ان يكون كتابه هذا مصدراً لتاريخ الأردن ونضال اهله الوطني والقومي. ولخدمة الحقيقة فإن هذه الفترة قد تحولت الى مواضيع تاريخية مليئة بالعبر والدروس التي يمكن الاستفادة منها في اطار دراسة تاريخ الاردن المعاصر، لانها تدرس المواقف الشعبية ولأن هذه الخطوة لم تنل الاهتمام الكافي الا من عدد قليل من الباحثين.