Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
مقدمة في علم السكان

المؤلف: جون ر. ويكس

المترجم: د. فوزي سهاونة

 

قسم الدراسات السكانية/ الجامعة الأردنية

عدد الصفحات: (240) صفحة

السعر : (2.250) دينار

لقد شبه الكتاب النمو السكاني في الخمسينات والستينات من القرن الماضي بقطار سريع يسير دون سائق، وهو يسير بسرعة ويقترب من الاصطدام بنقص في الغذاء والموارد، لكن الوضع تغير بعض الشيء في السبعينات خاصة بعد ظهور إشارات مشجعة على انخفاض معدل المواليد في العديد من الدول النامية الكبيرة، واستمرت الصورة في التغير في عقدي الثمانينات والتسعينات.
ويطرح الكتاب سؤالين أساسيين هما: ما هي الأضرار التي يمكن أن يسببها قطار السكان المتهور قبل أن يتوقف؟ وما هي الظروف التي ستكون سائدة عندئذ؟
جاء الكتاب في ثلاثة أجزاء، يتحدث أولها في فصلين عن الواقع السكاني في العالم. اما الجزء الثاني فموضوعه العمليات السكانية وهو يتألف من اربعة فصول عالجت مفاهيم الخصوبة وقياسها، واتجاهات الخصوبة ومستوياتها وتفسيراتها، والوفيات، والهجرة. ويتناول الجزء الثالث من الكتاب التركيب السكاني والخصائص السكانية، وهو يتألف من فصلين يناقشان على الترتيب: التركيب العمري والنوعي، والخصائص السكانية وفرص الحياة.
ان معظم الناس لا يدركون الاثر الهائل للنمو السكاني على حياتهم، ويهدف الكتاب الى اخراج القارئ من حالة اللامبالاة هذه وزيادة الوعي السكاني لديه من خلال تزويده بالمبادئ الاساسية في دراسة السكان، لمساعدته في تكوين افكاره السكانية وفهم المسائل المهمة التي تواجه العالم. لقد روعيت في إعداد هذا الكتاب الخلفيات المتفاوتة للطلبة ذوي الخلفيات والآراء المختلفة. وبصرف النظر عن ذلك، يجب ان لا ننسى ان الاحداث السكانية تؤثر في حياتنا وانه كلما زاد وعينا بهذه المسائل كنا في حالٍ افضل فيما يتعلق بفهم المستقبل المشترك مع مليارات البشر.