Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
أعشاب الحقول الزراعية

المؤلف: د. بركات ابو رميلة

 

كلية الزراعة/ الجامعة الأردنية

عدد الصفحات: (640) صفحة

السعر : (14) دينار

تم تأليف هذا الكتاب ليخدم جميع المهتمين بالشؤون الزراعية ممن يواجهون مشكلة مكافحة الأعشاب حيث ان التعرف على الأعشاب من حيث وصف الشكل الخارجي ودورة الحياة وطريقة التكاثر يعتبر الخطوة الاولى في دراسة كيفية السيطرة عليها لتقليل أعدادها إلى المستوى الذي يمكن التعايش معه. وقد اشتمل الكتاب على الاسم العلمي والاسماء العامة المتعارف عليها في الاردن وفي بعض الاقطار العربية لكل نوع من الاعشاب، والوصف النباتي والتوزيع الجغرافي في الاردن والاوقات المحتملة للإزهار. وقد كانت الكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، من أجل تسهيل استخدام الكتاب لدى قطاعات مختلفة من المجتمع، مثل طلبة العلم والمرشدين والباحثين في الزراعة والمزارعين وغيرهم. وتم تبسيط الوصف النباتي، بالاستبدال بالمصطلحات العلمية الدقيقة مدلولات يسهل فهمها. كما تم التوسع في الكتابة باللغة العربية عن حياة معظم الانواع وعن تداخلاتها مع الآفات الاخرى كما تمت الإشارة إلى الاعشاب الطبية والسامة بصفة موجزة.
وإضافةً إلى الرسم التوضيحي لكل نوع عشبي فقد زوّد الكتاب بجزء خاص للصور الملونة لمعظم الانواع التي احتواها هذا الكتاب، والتي تبلغ حوالي 260 نوعاً من الاعشاب الاكثر شيوعاً.
لقد رتبت العائلات النباتية في هذا الكتاب وفق النشأة التطورية المتبعة في كثير من الكتب النباتية بدءاً بعائلة ذيل القط وانتهاء بالعائلة المركبة، ثم رتبت الأجناس التابعة لكل عائلة وكذلك الانواع التابعة لكل جنس ترتيبا أبجدياً.
لا يدعي المؤلف الكمال في هذا الكتاب، ولكنه يأمل ان يكون مجرد عون للدارسين والمهتمين في هذا الحقل.