عمادة البحث العلمي

 

 في ما يلي أنواع الدعم المقدم من قبل عمادة البحث العلمي / الجامعة الأردنية

أولاً: تمويل مشاريع بحثية لأعضاء الهيئة التدريسية

تقوم عمادة البحث العلمي بتقديم دعم مالي للمشاريع المتميزة التي يقوم بها أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية وذلك وفق الأسس التالية

·         يملأ الباحث (أو الباحث الرئيسي) "نموذج مشروع بحث" ويقدمه إلى رئيس القسم المختص.

·         ينظر مجلس القسم (أو الأقسام المعنية) في مشروع البحث ويبدي ملاحظاته.

·         يرفع رئيس القسم إلى لجنة البحث العلمي بالكلية رأي مجلس القسم مدوناً في المكان المعد له في "نموذج مشروع بحث".

·         تنظر لجنة البحث العلمي بالكلية في مشروع البحث، وتبدي ملاحظاتها حول المشروع.

·         يرفع مقرر لجنة البحث العلمي إلى عميد الكلية رأي اللجنة مدوناً في المكان المعد له في نموذج البحث.

·         يحيل عميد الكلية إلى عميد البحث العلمي رأيه مدوناً في المكان المعد له في النموذج.

·         يقدم الباحث (الباحثون) تقريراً عن سير العمل في مشروع بحثه عند نهاية كل فصل دراسي بما في ذلك فصل الصيف إلى رئيس القسم المختص، الذي يحيل نسخة عنه إلى كل من عميد الكلية وعميد البحث العلمي ويحوي التقرير عرضاً لما تم من أعمال متصلة بإنجاز البحث، وكشفاً بالمصروفات.

·         ينسق الباحث الرئيسي الترتيبات اللازمة لإجراء البحث مع الأشخاص أو الأقسام ذات العلاقة.

 

ثانياً: دعم مستلزمات بحث/ دراسات عليا

تقدم عمادة البحث العلمي منحة مستلزمات بحث علمي ضرورية من أجل استكمال إجراء بحوث رسائل الماجستير والدكتوراه لطلبة الجامعة الأردنية و ذلك وفق الأسس التالية

·         يقدم عضو هيئة التدريس المشرف على مشروع بحث الطالب،إلى رئيس القسم طلب الدعم مرفقا بنموذج الدعم معبأ حسب الأصول.

·         تعطى هذه المنحة بقرار من رئيس الجامعة بناء على توصية من مجلس البحث العلمي وتنسيب المشرف والقسم لتوفير المستلزمات من أجهزة و مواد ضرورية من أجل استكمال إجراء بحوث رسائل الماجستير والدكتوراه لطلبة الدراسات العليا.

·         يشترط في طالب الدراسات العليا المتقدم للحصول على هذه المنحة أن يكون قد ووفق له على مخطط الرسالة و تم تعيين المشرف عليها.

·         يتم صرف سلفة من الدعم باسم المشرف وتسدد هذه السلفة من خلال عميد البحث.

·         يتم البت في طلبات المتقدمين للمنحة في أي وقت خلال العام الجامعي.

·         يكون الحد الأعلى للمنحة(1500) ألفا و خمسمائة دينار تعطى مرة واحدة فقط على أن يتم الالتزام التام بالأجهزة و المواد التي تم الموافقة عليها.

·         يجب تقديم تقرير نهائي عن المشروع يشمل (ملخصا عن العمل الذي تم إنجازه، طريقة صرف الدعم وطلب إغلاق ملف المشروع).

·         في حالة كان الدعم المطلوب أكثر من 1500 دينار (وبحيث لا يتعدى السقف الأعلى بمقدار 3000 دينار)، فيرفق كتاب من رئيس القسم يبرر فيه قيمة الدعم المطلوب في ضوء مشروع خطة رسالة الطالب والتأكد من عدم وجود الأجهزة والأدوات المطلوبة في القسم والكلية.

·         تشجع عمادة البحث العلمي الطلبة وتحفزهم أن يتقدموا بمشاريعهم الإبداعية المدعومة إلى المسابقات والجوائز المحلية والإقليمية والدولية. ويجوز أن يرفع سقف الدعم لهذه المشاريع النوعية لتغطية نفقات المشاركة (كليا أو جزئيا) لأعضاء الفريق والمشرف وبما لا يتعارض مع أنظمة وتعليمات الجامعة

 

ثالثاً: دعم مشروع بحث طلابي/ بكالوريوس

تقوم عمادة البحث العلمي بتقديم دعم للمشاريع المتميزة لطلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية وذلك وفق الأسس التالية

·         يقدم عضو هيئة التدريس المشرف على المشروع طلب الدعم إلى رئيس القسم مرفقا بنموذج الدعم الخاص المبين أدناه معبأ حسب الأصول.

·         تتم الموافقة على الدعم من عميد البحث العلمي بناء على توصية عميد الكلية المعني.

·         يتم صرف سلفة من الدعم باسم المشرف وتسدد هذه السلفة من خلال عميد البحث العلمي بعد اعتمادها من عميد الكلية المعني.

·         لا يتجاوز مقدار الدعم عن المشروع الواحد مبلغ(500)دينار.

·         تشجع عمادة البحث العلمي الطلبة وتحفزهم أن يتقدموا بمشاريعهم الإبداعية المدعومة إلى المسابقات والجوائز المحلية والإقليمية والدولية. ويجوز أن يرفع سقف الدعم لهذه المشاريع النوعية لتغطية نفقات المشاركة (كليا أو جزئيا) لأعضاء الفريق والمشرف وبما لا يتعارض مع أنظمة وتعليمات الجامعة.

·         يجب تقديم تقرير نهائي عن المشروع يشمل المشروع يشمل (ملخصا عن العمل الذي تم إنجازه، طريقة صرف الدعم وطلب إغلاق ملف المشروع).

 

رابعاً: دعم تأليف وترجمة الكتب

تدعم عمادة البحث العلمي أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية القائمين على ترجمة وتأليف الكتب ذات الفائدة العلمية وذلك وفق الأسس التالية

·         يقوم الباحث بإرسال نموذج دعم ترجمة/تأليف وثلاث نسخ من الكتاب إلى عمادة البحث العلمي.

·         تقوم عمادة البحث العلمي بإرسال الكتاب إلى مقيمين مختصين.

·         بعد إجراء التقييم والعرض على مجلس البحث العلمي يتخذ المجلس قرار بطباعة الكتاب أو عدم طباعته وتحديد نسبة الدعم المقرر لهذا الكتاب.

 

  خامساً: دفع رسوم نشر في مجلات عالمية معتمدة

تقوم عمادة البحث العلمي بتسديد "رسوم النشر" لعضو الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية عند نشره لورقة علمية في أحد المجلات العالمية التي تعتمدها الجامعة الأردنية وبحد أقصى 400 دينار وذلك لمرة واحدة في العام الجامعي الواحد.

 

سادساً: مكافآت النشر في مجلات عالمية

تصرف عمادة البحث العلمي مكافأة مالية رمزية لعضو هيئة التدريس في الجامعة الأردنية الذي ينشر بحثا علميا في مجلة علمية بشرط أن تكون معتمدة في قاعدة البيانات (ISI Web of Knowledge) وذلك وفق الأسس التالية:

·         الباحث المنفرد، مكافأة قدرها (750) دينار.

·         باحثان اثنان، مكافأة قدرها (1000) دينار تقسم بينهما بالتساوي.

·         ثلاث باحثين أو أكثر، مكافأة قدرها (1250) دينار، بحيث يمنح الباحث الأول (650) دينار وباقي المبلغ يقسم على الباحثين الآخرين بالتساوي.

 

التواصل الاجتماعي

خارطة الجامعة