ورشة تفاعلية بعنوان أخلاقيات البحث العلمي

 
 ​عقدت عمادة البحث العلمي ورشة عمل متقدمة بعنوان أخلاقيات البحث العلمي، قدمها كلٌ من الأستاذ الدكتور مأمون أهرام من كلية الطب، والدكتورة جينيفر مهيدات، والدكتورة ميس الدغمي، والدكتورة دانية قطيشات من كلية علوم التأهيل.
بدأت الورشة بشرح آلية التقدم للحصول على موافقة مجلس المراجعة المؤسسية في عمادة البحث العلمي (IRB). وتناولت الورشة عدة مواضيع منها أسس أخلاقيات البحث العلمي وتحدياته، وإدارة البيانات والتعامل الأخلاقي مع عينة الدراسة والحياد والموضوعية وتجنب الغش أو الانتحال أو تزوير البيانات وعدة محاور أخرى تتعلق بقضايا البحوث الأخلاقية.
وتناولت الورشة الجانبين النظري والإطار التفاعلي العملي بهدف إكساب الباحثين المهارات التي تعزز ثقافة أخلاقيات البحث العلمي. حيث قام المحاضرون بعقد حلقات نقاش لكل مجموعة من الحضور،  وتمت مناقشة عدة حالات وأمثلة عملية.
وركزت الورشة على توعية الباحثين بأهمية أخلاقيات البحث العلمي وضرورة الالتزام بها، والتي من شأنها تحسين التعاون البحثي وجودة البحوث.
ويذكر بأن القائمين على الورشة حاصلين على مزاولة في السلوك المسؤول في البحث العلمي من جامعة سان دييغو - كاليفورنيا.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات التي تعقدها عمادة البحث العلمي بهدف تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مجال البحث العلمي.