Faculty Of business

عمادة البحث العلمي وضمان الجودة

أدركت الجامعة الأردنية منذ تأسيسها، أهمية البحث العلمي، ودوره في تطوير الأمم، باعتبار أن من مهامها مواكبة التميز، وتحقيق حافز اجتماعي نحو البحث والاكتشاف، ودعم الوسائل اللازمة لذلك. لقد أولت الجامعة البحث العلمي عناية خاصة، فقامت بإنشاء عمادة البحث العلمي عام 1973، وغدت العمادة مسؤولة عن دعم البحث الأكاديمي، باعتباره مقصدا من مقاصد التنمية والتقدم التكنولوجي ويمكن إدراك الدور الذي تقوم به عمادة البحث العلمي في نشر المعرفة الإنسانية من خلال سعيها الدائم نحو تطوير الأنشطة العلمية محليا وعالميا. وقد ركزت العمادة، على نحو موسع، على تطوير أدواتها ، بحيث يتضمن البحث العديد من التخصصات، مع ضرورة تأكيد المساقات الموحدة والشاملة. واستهدفت عمادة البحث العلمي و ضمان الجودة مساعدة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بغية تطوير بحوثهم العلمية ورفع سويتها، وصولا إلى العالمية وتعزيز المعرفة الإنسانية. وتحقيقا لذلك تقوم العمادة بتزويد الباحثين بكل ما يلزم من أحدث الأدوات والبرامج التي تسعفهم في إخراج البحوث بأفضل صورة ممكنة.

أما المسؤوليات التي تضطلع بها العمادة فهي كما يأتي:

·         تمويل مشروعات البحوث المقدمة من الباحثين، من داخل الجامعة وخارجها. وقد يتم ذلك بين الجامعة ووكالات أو مؤسسات دولية، مع تأكيد المقترحات التي تعني بالاهتمامات الوطنية، كدعم الطاقة المستجدة والمياه.

·         نشر مقترحات البحوث الأصيلة والدراسات والكتب والترجمات.

·         إصدار مجلة دراسات، وهي مجلة محكمة تصدر في ثلاثة مجالات: (العلوم التربوية ، الشريعة والقانون، والعلوم الإنسانية والاجتماعية).

·         إصدار المجلات المحكمة  الآتية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: ( المجلة الطبية الأردنية ، المجلة الأردنية للعلوم الصيدلانية ، المجلة الأردنية للعلوم الزراعية ، المجلة الأردنية لإدارة الأعمال ، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية ، المجلة الأردنية للتاريخ والآثار ).

 

ونحن إذ نتطلع دوما إلى تطوير خدماتنا، نسعى دائما إلى مجابهة تحديات المستقبل بثقة من خلال المعرفة التي تتيح لنا نجاحات مستمرة معتمدين في ذلك على مواكبة كل تقدم.

نشكر لكم زيارة موقعنا، مؤكدين استعدادنا للإجابة عن كل استفساراتكم.

التواصل الاجتماعي

خارطة الجامعة