أستاذ الكيمياء في الجامعة الأردنية الدكتور محمد مبارك وبالتعاون مع باحثين أمريكيين، ينشر مراجعة منهجية في مجلة معامل تأثيرها يزيد على 60

نشر أستاذ الكيمياء في الجامعة الأردنية الدكتور محمد مبارك، بالتعاون مع باحثين من جامعة إنديانا وجامعة كاليفورنيا/سانتا باربرا الأمريكيتين، مراجعة منهجية حول التقنيات متعددة الاستخدامات لفهم آليات الإصطناع الكهربائي في مجلة Chemical Reviews وهي مجلة عريقة تصدر عن ACS Publications  ذات معامل تأثير يزيد على 60 حسب موقع Wos-JCR و Cite Score 96.9 حسب موقع Scopus والمصنفة فيه المجلة الأولى في مجال الكيمياء العامة.
  
وتناولت الورقة المنشورة بعنوان: "Versatile Tools for Understanding Electrosynthetic Mechanisms"  العديد من التقنيات والطرق التحليلية المستعملة في دراسة آليات تفاعلات إلى إصطناع مركبات كيميائية باستعمال الكهرباء. 
 
وقد تناول الجزء الأول أساسيات التفاعلات الكهروكيميائية بما في ذلك الأجهزة المستخدمة واختيار القطب الكهربائي، تأثيرات المذيب، والخلايا الكهروبائية، وطرق الإصطناع الكهروكيميائي. بينما عرض الجزء الثاني التقنيات التحليلية التي تساعد في توضيح آلية التفاعل من كهروكيميائية، وطيفية وكروماتوغرافيا، والمجهرية والحسابية.  
 
وللمزيد تتوفر هذه المراجعة على الرابط:  
 
ومن الجدير بالذكر أن هذا البحث الثاني للدكتور مبارك في ذات المجلة، حيث نشر في شهر كانون الأول عام 2016، وبالتعاون مع باحثين من جامعة إنديانا بحثا بعنوان: 
 
“Electroreductive Remediation of Halogenated Environmental Pollutants” 
 
2022-01-24T22:00:00Z