"الأردنية" تحتفي بالباحثين الذين صنفوا ضمن أفضل 2% من الباحثين في العالم حسب تصنيف جامعة ستانفورد

 WhatsApp Image 2020-12-09 at 8.43.28 PM.jpeg

احتفت الجامعة الأردنية اليوم ممثلة برئيسها الدكتور عبد الكريم القضاة بالباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية الذين صنفوا ضمن أفضل 2% من الباحثين في العالم حسب تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية.
 
وهنأ القضاة الباحثين على تميزهم في نشر أبحاث ذات تأثير مرتفع، مؤكدا أن هذا الإنجاز جاء نظير جهودهم في الارتقاء بالبحث العلمي، وزيادة الإنتاج المعرفي النوعي، واستدامة القاعدة الإنتاجية ما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة للجامعة والوطن.

 
وقال إن هذه الكوكبة التي تم إدارجها ضمن أفضل 2% من الباحثين حول العالم أبدعوا في بحوثهم وأسهموا بشكل حقيقي وفاعل في تعزيز مسيرة البحث العلمي ووضع الجامعة على خارطة التصنيفات العالمية.
 
وأضاف أن هذا الإنجاز جاء نتاج خطة واضحة وضعتها الجامعة ركزت فيها على الأبحاث العلمية من خلال تقدير مساهمة الباحثين ودعم البحث العلمي؛ وذلك بتعديل التعليمات النافذة لتشجيع البحوث المنتجة، من خلال حوافز معنوية ومادية مناسبة.للتحول نحو جامعة متميزة عالمية ذكية منتجة متطورة.  
 
كما دعاهم ليكونوا قدوة لنظرائهم من أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم نحو مزيد من العطاء والإنتاج العلمي النوعي والكمي التطبيقي.
 
بدوره أكد عميد البحث العلمي الدكتور رضوان الوشاح أن نتائج جامعة ستانفورد استخدمت قاعدة بيانات Scopus، لاستخراج مؤشرات استندت على الأداء البحثي، والإنتاج العلمي كمٍّا ونوعًا، والنشر العلمي وعدد الاستشهادات وتاريخ البحث لعضو هيئة التدريس، وضمت أعلى 2%، أي ما يقارب ‏‏‏150 ألف باحث من 149 دولة.
 
وفي الختام الحفل الذي حضره نواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات قام القضاة بتوزيع شهادات تقديرية على الباحثين.
وشملت القائمة كلا من الباحثين:
 
الأستاذ الدكتور شاهر المومني والأستاذ الدكتور فؤاد كتانة من كلية العلوم، والأستاذ الدكتور حسام فارس والأستاذ الدكتور إبراهيم الجراح والأستاذ الدكتور باسل محافظة من كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ الدكتور علاء الدين الكيلاني والأستاذ الدكتور طلال أبو رجيع والأستاذة الدكتورة فاطمة العفيفي من كلية الصيدلة، والأستاذ الدكتور رياض الشوابكة والأستاذ الدكتور خالد الدرابكة من كلية الهندسة،  والأستاذة الدكتورة لارا جبر من كلية الزراعة، والأستاذ الدكتور مالك جويعد  والأستاذ الدكتور كامل العجلوني من كلية الطب، والأستاذ الدكتور مؤيد أحمد من كلية التمريض.