Deanship of Academic Research and Quality Assurance
"UJ : NO.1 In Academic Research "
Books
مبيـدات الآفـات

المؤلفان:  د. ابراهيم الناظر
          د. بركات أبو رميلة

 

كلية الزراعة / الجامعة الأردنية

 عدد الصفحات: (385) صفحة

 السعر : (3.500) دنانير

تناول هذا الكتاب مبيدات الآفات المستخدمة في مكافحة الحشرات والأمراض والأعشاب والآفات الحيوانية المختلفة من مفصليات الأرجل والفقاريات واللا فقاريات وغيرها، من حيث التعريف بها وبطرق تجهيزها ومعايير إدارة توزيعها واستخداماتها المثلى ضمن إدارة المكافحة المتكاملة للآفات، وتم إبراز المخاطر الناجمة عن سوء استخدامها. يقع الكتاب في 385 صفحة من الحجم الكبير ويتكون من تسعة أبواب. تعرض الباب الأول للآفات وأضرارها، والمبيدات من حيث تاريخها وتقسيماتها وكيفية تسجيلها، وتم عرض صور تجهيزات المبيدات وآلات الرش وطرق معايرتها في الباب الثاني. أما مبيدات الحشرات غير العضوية والعضوية الطبيعية والمصنعة ومبيدات النيماتودا (الديدان الثعبانية) ومبيدات الحلم (الأكاروس) ومبيدات الرخويات ومبيدات الآفات الحيوانية الفقارية والقوارض فقد تم عرضها في الأبواب الثالث والرابع والخامس والسادس.
أما مبيدات الفطريات الجهازية وغير الجهازية وعلاقة طبيعة الإصابة بالأمراض واستخدام المبيدات الفطرية فقد تم عرضها في الباب السابع. وقد تمت تغطية مبيدات الأعشاب وآليات عملها وتبويباتها والمجاميع الكيماوية التي تتبع لها والمواد الواقية منها في الباب الثامن.
وخصص الباب التاسع لتداخلات المبيدات البيئية والإجراءات التنظيمية والتشريعات المصاحبة لخزنها والتخلص منها. وقد أضيف إلى الكتاب مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالاتها الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة الدولية التابعة لهيئة الأمم المتحدة بإذن رسمي.
ونظرا للحاجة الماسة لتوسيع دائرة الوعي بالمبيدات، وحيث ان الكتابة في موضوع المبيدات باللغة العربية مازالت شحيحة، يكتسب الكتاب أهمية كبرى، ويعتبر رافدا جديدا للمكتبة العربية.